U3F1ZWV6ZTg2NzczNzI5NTNfQWN0aXZhdGlvbjk4MzAyNjY2MzQ0
recent
أخبار ساخنة

شروط ونص قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2020

قانون الهجرة الجديد في ألمانيا 2020

في مستهل شهر 3 يدخل قانون هجرة الأيدي العاملة في ألمانيا وقت التطبيق. يقصد التشريع إلى جذب ذوي الكفاءات المهنية من خارج التحالف الأوروبي ليسدوا الندرة في سوق الشغل الألماني.

شروط الهجرة الي ألمانيا
شروط الهجرة الي ألمانيا 2020

من أجل إغلاق النقص في العمالة الخبيرة، رضيت السلطات الألمانية قانوناً جديداً يسهل على الأجانب أصحاب الكفاءات المهنية الحصول على فرص عمل في دولة ألمانيا والانتقال للعيش فيها بأساليب شرعية. يدخل الدستور الجديد الذي يحمل اسم "دستور هجرة العمالة " وقت التنفيذ في الأكبر من شهر 3 سنة 2020.

طبقا لم ورد في الموقع الإلكتروني Make it in Germany التي أطلقته إدارة الدولة الألمانية لتيسير هجرة الكفاءات إليها، فإن الدستور يوسع من قدرات المهنيين المرشحين للعمل في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

مضيفاً أنه وبعد تنفيذ القانون سيكون من الأسهل فيما يتعلق للعمال زوي المهارة ذوي التدريب المهني وغير الأكاديمي من دول خارج الاتحاد الأوروبي الهجرة إلى ألمانيا بهدف الاشتغال في الاعمال المتاحة.

إلا أن التشريع الجديد يثير العديد من الجدال ايضا، إذ يظن منتقدون أنه لا يكفي له لجلب العمالة الفطنة، كما يعتبره آخرون بمثابة محاولة فاشلة للتغلب على قليل من القصور في قوانين الهجرة في ألمانيا، مثل أوقات الانتظار الطويلة لطالبي اللجوء ذوي المهارات المهنية للاستحواذ على تصاريح الشغل.

نص قانون الهجرة الالماني الجديد

تطمح إدارة الدولة الالمانية أن يسهم التشريع الجديد في جذب الاحترافيين من أصحاب المهن المطلوبة في ألمانيا، مثل إستظهار المسنين وتكنولوجية المعلومات والهندسة. وقد تمت صياغة القانون الجديد فقط مثل القوانين الجارية في جمهورية ألمانيا الاتحادية المخصصة لجذب الأكاديميين.

وبموجب الدستور الجديد، سيتم عطاء ترخيص العمل لأي شخص يقدر على من الاستحواذ على تم عقده عمل في هذه المهن، فلن يتعين على أصحاب العمل الألمان بحسب القانون إعطاء الأولوية لمواطني دولة ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي من ذوي المؤهلات المتماثلة.

ولذا ما ينهي حتى حالا. ومع هذا فإن وزارة الداخلية تقول إنه قد يكمل إعطاء الأولوية للمواطنين الألمان والأوروبيين مرة أخرى في المستقبل، وفق الشأن في سوق الجهد.

وينص التشريع على السماح للذين ليس لديهم عقد عمل فرصة التقدم للاستحواذ على تأشيرة لبرهة 6 أشهر للبحث عن عمل، شريطة أن يكونوا من أصحاب المهارات المهنية في الميادين التي يحتاجها سوق المجهود الألماني.

وبحسب رابطة قاعات التصنيع والتجارة الألمانية فإن هنالك أكثر من 1.5 مليون حرفة ستجد جمهورية ألمانيا الاتحادية صعوبة في تكليف عمال مهرة فيها على النطاق الطويل.

اصعب شروط قانون الهجرة الجديد اللغة

ثمة إشكالية رئيسية قد تجعل من المتعب على القانون تحري غايته في جذب كميات وفيرة من الأيدي العاملة الذكية، وهي أن التشريع منصوص به على ضرورة أن يثبت المتقدمون للاستحواذ على عمل أنهم يتقنون اللغة الألمانية ويدري متعلمو اللغة الألمانية أن هذه ليست مهمة سهلة.

هنالك نقطة أخرى وهي أنه ليس من الواضح حتى حالا فيما إذا كان الدستور الجديد سيساعد على تحديث الشأن الشرعي لبعض المهاجرين ذوي الكفاءات الموجودين في ألمانيا والذين لا يسمح لهم بالعمل. فإذا تم تبسيط الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية، ولقد يكون هؤلاء ايضاً منتخبين للعمل على حسب التشريع الجديد.


وأخيرا وينص قانون الهجرة الجديد 2020 على أنه لا يقصد لجذب الأشخاص الذين لا يمتلكون مهارات مهنية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة