القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار لعبة ببجي pubg معرفة اماكن اللاعبين والاسلحة

شرح طريقة لعب ببجي pubg للاندرويد والايفون

ما هى لعبة ببجي pubg ؟ وهل هذه اللعبة لها مخاطر كما يزعم البعض ! وكيف يمكن لنا أن نتجنب ادمان هذه اللعبة وكيف يمكن تجنيب أطفالنا التورط فى هذه اللعبة ؟ فى هذا المقال سوف نتحدث أكثر عن أسرار لعبة ببجي pubg مخاطرها ولماذا تم منعها في بعض الدول.

صدرت لعبة ببجى فى مارس عام 2017 وكانت هذه اللعبة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر فقط , ولكن فينا بعد تم طرح هذه اللعبة للهواتف المحمولة (نظام أندرويد والأيفون).

لعبة ببجي لا تعتبر لعبة فريدة من نوعها غهى من نمط الألعاب القتالية وألعاب تبادل اطلاق النار المعروفة والمشهورة مثل فرى فاير وغيرها .

ولكن ما يميز هذه اللعبة أنك يمكن أن تقوم بالقتال بنظام فردى أو بنظام فريق ويتكون من 4 مقاتلين بواقع 100 لاعبا عبر شبكة الأنترنت من أماكن مختلفة من جميع أنحاء العالم , ولن ينجو فى النهاية الا لاعب واحد أو فريق واحد.

شرح طريقة لعب ببجي "pubg"

هذه اللعبة تعتمد على البقاء حيث يحاول اللاعب أن يحافظ على حياته داخل اللعبة حتى النهاية والفوز وذللك يتم من خلال تجميع الأسلحة والذخائر والدروع وعلب الاسعاف وحقن الأدرينالين ومواجهة اللاعبين الأخرين وقتلهم جميعا للفوز.

وعدد اللاعبين 100 لاعب يجدون أنفسهم على خريطة بدون أى شئ ثن يبدؤن بالأختباء وجمع الأسلحة والذخيرة كما ذكرنا من قبل ومن هنا تبدأ المعركة ويحاول كل لاعب أن يقوم بقتل جمبع اللاعبين مع الحفاظ على نفسه حتى النهاية والفوز.

وتتمثل هذه اللعبة فى ثلاث خرائط ويقوم اللاعب بأختيار خريطة واحدة فقط ليدخل الى أرض المعركة , وتختلف الخرائط الثلاث من حيث المساحة وطبيعة التضاريس.

فتتمثل الخريطة الأولى وهى الخريطة الأساسية وهى مكونة من جزيرتين متصلين وبها غابات وأشجار كثيفة وحشيش طويل
أما الخريطة الثانية فهى أكبر حجما وذو طبيعة صحراوية حيث الجبال والهضاب والتلال.

أما الخريطة الثالثة فهى الأصغر حجماً وهى ذو طبيعة خضراء فهى تتمثل فى ثلاثة جزر خضراء تتصل ببعضها عن طريق الجسور وهذه التفاصيل هى اختصار عن ما تشمله لعبة ببجى.
ولكن يكمن السؤال هنا : لماذا تحظى هذه اللعبة اهتماماً كبيراً من قبل اللاعبين حول العالم من جهة ومن جهة المراقبين والأجهزة الأمنية بالدول العربية من جهة أخرى ؟!

  1. فهذه اللعبة أدت إلى حالات عنف وخلافات زوجية فى بعض الدول.
  2. فتعتمد لعبة ببجي على استخدام الأسلحة.
  3. اللعبة تشترك بشكل كبير فى تنمية الجانب الشرير والعنف لدى اللاعب, حيث أن القتل والعنف ومحاولة البقاء على قيد الحياة هى أساس هذه اللعبة للفوز.
  4. ذلك استناداً إلى أن اللعبة تستهلك الكثير من الوقت والتركيز الشديد.
  5. وأيضا الكثير من المال لكى تحصل على الأزياء أو الأسلحة الجديدة.

ومن البديهى أن ألعاب القتال عامة تؤثر بشكل ملحوظ على الأطفال والمراهقين أكثر من كبار السن "الناضجين" ولكن هذا لا يمنع أن الكبار بمعزل عن إدمان ألعاب الفيديو.

خطورة لعبة ببجى ولماذا تم منعها في بعض الدول

شرح لعبه ببجي وخطورتها

 فيما قد جمعناه عن أراء أولياء أمور الاعبين ما يلى :

  • تنمية العنف بشكل كبير لدي اللاعبين.
  • الإدمان فهذه الألعاب تخلق هوسا عند اللاعب تجعله يقضي أوقات كبيرة خلف شاشة الكمبيوتر والهاتف المحمول.
  • التذمر الزائد ، حيث أفاد الكثير من الأهالى أن أبنائهم يتزمرون من أبسط الطلبات أو حتى من أداء أقل واجباتهم ،لأنهم يرغبون باللعب وإطلاق النار وقتل جميع الأعداء حتى النهاية للفوز دون مقاطعة من أحد 
  • التخلى التام عن المسؤوليات ،حيث يتخلى مدمنو هذه الألعاب عن مسؤوليتهم تجاه عائلتهم.
  • التراجع الدراسي للأطفال والمراهقين نتيجة تعلقهم الشديد بهذه الألعاب.
  • تطور السلوك العدواني والعنيف لدى الأطفال والمراهقين نتيجة ما يتعرضون له من قتل.
  • حدوث خلافات زوجية نتيجة إدمان الأزواج لهذه الألعاب.
  • تحول بعض اللاعبين إلى مجرمين نتيجة ما يتعرضون له من عنف وقتل.

الحوادث التي نبهت إلى خطورة لعبة ببجي !

وهناك بعض الحالات سنتناولها تمت بالفعل نتيجة تطور العنف لدى اللاعبين ومنها :

# طالب مصري يقتل معلمته ويستوحي الطريقة من لعبة ببجي

إقدام طالب مصري على قتل معلمته في شهر نوفمبر عام2018، ليتبين لاحقاً أن الطالب في المرحلة الثانوية أقدم على طعن معلمته البالغة من العمر 59 عاماً في شقتها في الإسكندرية عندما كان يتلقى درساً خصوصياً، وعند التحقيق معه تبين أنه أقدم على الجريمة متأثراً بلعبة ببجي!

# أربيل تنعي شاباً قُتل أثناء محاكاة لعبة ببجي في كوردستان

 العراق أيضاً قتل شاب أثناء محاكاة معارك لعبة ببجي مع أصدقائه، هذه الحادثة دفعت فعاليات اجتماعية ودينية إلى التحذير من لعبة ببجي وما يترتب عليها من مخاطر تهدد السلامة النفسية للشباب المراهقين وتهدد حياة الآخرين.

# الأمن العام بالأردن يحذر مواطنيه من تحميل لعبة ببجي

ومن الأخبار التي انتشرت مؤخراً أن السلطات الأمنية في المملكة الأردنية الهاشمية عممت بياناً على كوادرها تحذرهم من تحميل واستخدام لعبة ببجي، وأهابت مديرية الأمن العام الأردني بكوادرها عدم تحميل اللعبة لما تحتويه من تشجيع على عمليات القتل والتدمير وتشكيل العصابات، فهي تسيطر على اللاعب سيطرة شبه كاملة تجعله أكثر ميلاً إلى استخدام العنف غير المبرر.

  •  وقد صدر عن موقع حلوها هذه المقولة (زوجي مدمن هذه اللعبة ،ولا يتحمل مسؤلية شئ فى البيت). وصاحبة هذه المقولة تبحث فى هذا الموقع عن حل لمشكلة زوجها الذي أدمن هذه اللعبة وقد قالت أيضاً أنها تزعم أن وجود الفتيات فى هذه اللعبة يشجعه أكثر وكأنه يحاول إثبات نفسه كمقاتل بارع أمامهم وقالت صديقتنا أيضا أن زوجها يعاني من إدمان ألعاب الكمبيوتر أيضاً،فبالرغم من التفاهم الكامل بينهما ،وعلاقتهما المتينة ،إلا أنها تشعر بالوحدة الشديدة .لأن زوجها بمجرد عودته من عمله يبدأ باللعب،وقالت أنه يمتنع عن ممارسة العلاقة الجنسية بينهما ويكره الضيوف ،من أجل قضاء وقت أطول باللعب ومن هنا يأتى هذا الإدمان بالطبع قبل الزواج.

  • وفى معاناه من نوع أخر قالت إحدى الأمهات على موقع حلوها أن إبنها يعنف أخاه إذا منعناه عن الألعاب.وقالت أن سلوك إبنها البالغ من العمر ٧ أعوام قد تحول إلى العدوانية ،بمجرد حرمانه من مشاهدة اليوتيوب أو الألعاب الإلكترونية ،فضلا عن نوبات التذمر ومضايقه أخيه الأصغر وتعنيفه.

  • وقالت إحدى الأمهات على موقع حلوها أنها تعاني من إبنها الذى دخل الجامعة،فهو مدمن الألعاب الإلكترونية،وهو يعانى من إضطرابات النوم وعدم إنتظام الطعام فضلاً عن تضييع وقته بالكامل خلف الشاشة والهاتف المحمول وذلك بالطبع بسبب إدمانه هذه الألعاب ،وذلك إستنادا إلى أنه يعاني من مرض السكر ،ولكنه مهمل فى صحته ولا يهتم بالنصائح التي تقدم إليه.

  • وهنا يجب علينا حماية الأطفال والمراهقين من لعبة ببجي هذه ،فلا يوجد خلاف حول خطورة هذه اللعبة على أطفالنا ولكن تختلف طريقة التعامل مع الأبناء فى حال وقوعهم فريسة لإدمان هذه الألعاب،وهو ما يثير الخلاف بين الأهل فهناك من يتعامل مع الموضوع بعنف ، وهناك من يتعامل معه بلا مبالاة ، وهناك من يحاول إيجاد الحل الصحيح.

بعض النصائح لحماية أطفالنا من مخاطر لعبة ببجي

الحوادث التي نبهت إلى خطورة لعبة ببجي
  1. يجب توعية الأطفال الصغار بأخطار الألعاب الإلكترونية،وتوعيتهم على التعامل مع العالم الحقيقي كما هو،لأن الإستهتار بتعلق الأطفال بهذه الألعاب أو تركهم يلعبون للتخفيف من نشاطهم  والإستراحة من عناء الإهتمام بهم ،سرعان ما ينعكس بشكل كارثي على صحتهم النفسية.
  2. يجب أن يمتلك الأطفال منذ الصغر ما يميزهم عن أقرانهم من مهارات ومواهب تملأ وقتهم وتبعدهم عن أخطار الإدمان جميعها.
  3. في حال كان الطفل أو المراهق مدمناً على الألعاب الإلكترونية فلا بد من إغناء وقته بأمور يشعر بأهميتها وتلهيته عن هذه الألعاب.
  4. يجب ألا  يتردد الأهل بإستشارة الأخصائي النفسي عند ملاحظة تعلق أبنائهم الزائد بالألعاب الإلكترونية قبل أن يصلوا إلى مراحل لا العلاج فيها.
  5. من المهم أن يضع الأهل برنامج زمني للوقت الذي يقضيه الأبناء في اللعب أو استخدام الإنترنت، كما لا بد أن يمتلك الأهل أدوات رقابة فعالة على المحتوى الإلكتروني الذي يتعامل معه أبناؤهم.
أقرأ أيضا شرح لعبة ببجي كيف تصبح محترف في لعبة pubg mobile



كانت هذة مراجعة شاملة عن لعبة ببجي وطريقة لعبها والسر وراء الاتجاهات الامنية لمنعها في بعض الدول وكيفية حماية الاطفال من اللعبة pubg.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محمود هلال كاتب لدي مدونه كونفيجاتك خبره خمس سنوات في مجال الشبكات العنكبوتية

تعليقات